الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: تغليق التعليق على صحيح البخاري
قوله:
.بَاب الانبساط إِلَى النَّاس: وَقَالَ ابْن مَسْعُود خالط النَّاس وَدينك لَا تكلمنه والدعابة مَعَ الْأَهْل.قَالَ الطَّبَرَانِيّ فِي المعجم الْكَبِير حَدثنَا يُوسُف القَاضِي ثَنَا حَفْص بن عمر أَنا شُعْبَة عَن حبيب عَن عبد الله بن باباه عَن ابْن مَسْعُود قَالَ: (خالطوا النَّاس وصافوهم بِمَا يشتهون ودينكم فَلَا تكلمنه).قوله:.بَاب المداراة مَعَ النَّاس: وَيذكر عَن أبي الدَّرْدَاء إِنَّا لَنكشر فِي وُجُوه أَقوام وَإِن قُلُوبنَا لَتَلْعَنهُمْ.أخبرنَا أَحْمد بن الْحسن أَنا مُحَمَّد بن غالي أَنا النجيب أَبُو الْفرج الْحَرَّانِي أَنا أَحْمد بن مُحَمَّد اللبان فِي كِتَابه أَنا الْحسن بن أَحْمد أَنا أَبُو نعيم ثَنَا عبد الله بن مُحَمَّد بن جَعْفَر ثَنَا إِبْرَاهِيم بن مُحَمَّد بن الْحسن ثَنَا عبد الْجَبَّار بن الْعَلَاء ثَنَا سُفْيَان عَن خلف بن حَوْشَب قَالَ: قَالَ أَبُو الدَّرْدَاء (إِنَّا لَنكشر فِي وُجُوه أَقوام وَإِن قُلُوبنَا لَتَلْعَنهُمْ).فِيهِ انْقِطَاع بَين خلف وَأبي الدَّرْدَاء وَلأَجل ذَلِك لم يجْزم بِهِ الْمُؤلف.وَقد وَقع لنا من وَجه آخر أنابه عبد الله بن عمر سَمَاعا قَالَ قرئَ عَلَى عَائِشَة بنت عَلِيّ بن عمر الصنهاجي وَأَنا أسمع أَنا الْمعِين أَحْمد بن عَلِيّ الدِّمَشْقِي أَنا أَبُو الْقَاسِم هبة الله بن عَلِيّ الْأنْصَارِيّ أَنا عَلِيّ بن عمر بن الْحُسَيْن أَنا عبد الْعَزِيز بن الْحُسَيْن بن إِسْمَاعِيل أَنا أبي أَنا أَحْمد بن مَرْوَان ثَنَا إِبْرَاهِيم بن سهلويه ثَنَا أبي ثَنَا أَبُو مُعَاوِيَة عَن الْأَحْوَص بن حَكِيم عَن أبي الزَّاهِرِيَّة قَالَ: قَالَ أَبُو الدَّرْدَاء (إِن لَنكشر فِي وُجُوه أَقوام وَإِن قُلُوبنَا لَتَلْعَنهُمْ) فِي إِسْنَاده ضعف.وَرَوَاهُ الْوَلِيد بن قَاسم عَن الْأَحْوَص بن حَكِيم فَزَاد بَين أبي الزَّاهِرِيَّة وَأبي الدَّرْدَاء جُبَير بن نفير أَنا بِهِ غير وَاحِد عَن أبي نصر بن الشِّيرَازِيّ عَن جده أَنا ابْن عَسَاكِر أَنا يُوسُف بن أَيُّوب أَنا عبد الْكَرِيم بن الْحسن أَنا عَلِيّ بن مُحَمَّد الْقرشِي ثَنَا مُحَمَّد بن مُحَمَّد ثَنَا ابْن أبي الدُّنْيَا ثَنَا يُوسُف بن مُوسَى ثَنَا الْوَلِيد بن الْقَاسِم ثَنَا الْأَحْوَص بن حَكِيم عَن أبي الزَّاهِرِيَّة عَن جُبَير بن نفير عَن أبي الدَّرْدَاء قَالَ: (إِنَّا لَنكشر فِي وُجُوه أَقوام وَنَضْحَك إِلَيْهِم وَإِن قُلُوبنَا لَتَلْعَنهُمْ).وَكَذَا ذكره إِبْرَاهِيم الْحَرْبِيّ فِي غَرِيب الحَدِيث تَعْلِيقا فَقَالَ بَلغنِي عَن الْأَحْوَص بِهِ.وَقد وَقع لنا من وَجه آخر أنبئت عَن غير وَاحِد عَن الْحَافِظ أبي عَلِيّ الْبكْرِيّ أَنا أَبُو الْغَنَائِم بن أبي طَالب قَالَ أخبرتنا فَاطِمَة بنت مُحَمَّد أَنا أَبُو طَاهِر السلَفِي أَنا أَبُو بكر بن الْمُقْرِئ أَنا أَبُو عرُوبَة ثَنَا الْمسيب بن وَاضح ثَنَا يُوسُف بن أَسْبَاط عَن كَامِل أبي الْعَلَاء عَن أبي صَالح قَالَ: قَالَ أَبُو الدَّرْدَاء (إِنَّا لنكاشر أَقْوَامًا وَإِن قُلُوبنَا لَتَلْعَنهُمْ) وكامل ضَعِيف.قوله فِيهِ:[6132]- حَدثنَا عبد الله بن عبد الْوَهَّاب أَنا ابْن علية أَنا أَيُّوب عَن عبد الله بن أبي مليكَة: «أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أهديت لَهُ أقبية من ديباج مزررة بِالذَّهَب فَقَسمهَا فِي أنَاس من أَصْحَابه» الحَدِيث.رَوَاهُ حَمَّاد بن زيد عَن أَيُّوب وَقَالَ حَاتِم بن وردان ثَنَا أَيُّوب عَن ابْن أبي مليكَة عَن المشور قدمت عَلَى النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أقبية».أما حَدِيث حَمَّاد بن زيد فأسنده الْمُؤلف فِي الْخمس.وَأما حَدِيث حَاتِم بن وردان فأسنده الْمُؤلف فِي الشَّهَادَات.قوله:.بَاب لَا يلْدغ الْمُؤمن من جُحر مرَّتَيْنِ: وَقَالَ مُعَاوِيَة لَا حَكِيم إِلَّا ذُو تجربة.أخبرنَا أَحْمد بن أبي بكر بن عبد الحميد الْمَقْدِسِي فِي كِتَابه أَن أَحْمد بن عَلِيّ بن مَسْعُود أخْبرهُم فِي آخَرين قَالُوا: أَنا مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل أَنا يَحْيَى بن مَحْمُود أَنا إِسْمَاعِيل بن الْفضل أَنا أَبُو بكر أَحْمد بن الْفضل الْبَاطِرْقَانِيُّ أَنا عبد الله بن عمر بن عبد الْعَزِيز أَنا أَحْمد بن بنْدَار بن إِسْحَاق ثَنَا القَاضِي أَبُو بكر بن عَمْرو بن أبي عَاصِم ثَنَا أَبُو بكر هُوَ ابْن أبي شيبَة ثَنَا عِيسَى بن يُونُس عَن هِشَام بن عُرْوَة عَن أَبِيه قَالَ: قَالَ مُعَاوِيَة (لَا حَكِيم إِلَّا بالتجارب).وَهَكَذَا رَوَاهُ أَبُو بكر بن أبي شيبَة فِي مُصَنفه عَن عِيسَى وَقَالَ البُخَارِيّ فِي كتاب الْأَدَب الْمُفْرد ثَنَا فَرْوَة بن أبي المغراء ثَنَا عَلِيّ بْن مسْهر عَن هِشَام عَن أَبِيه قَالَ: (كنت جَالِسا عِنْد مُعَاوِيَة فَحدث نَفسه ثمَّ انتبه فَقَالَ لَا حلم إِلَّا ذُو تجربة يُعِيدهَا ثَلَاثًا).قوله:.بَاب قَول الضَّيْف لصَاحبه لَا آكل حَتَّى تَأْكُل: فِيهِ حَدِيث أبي جُحَيْفَة عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.تقدم التَّنْبِيه عَلَى حَدِيث أبي جُحَيْفَة وَأَن الْمُؤلف أسْندهُ فِي الصَّوْم فِي قصَّة سلمَان وَأبي الدَّرْدَاء وَقد أسْندهُ قبل هَذَا ببابين أَيْضا وَاللَّفْظ الْمَذْكُور فِيهِ من كَلَام سلمَان لَكِن المُصَنّف عزاهُ للنَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِأَنَّهُ أقره فَقَالَ: «صدق سلمَان».قوله:.بَاب إكرام الْكَبِير: [6142، 6143] حَدثنَا سُلَيْمَان بن حَرْب ثَنَا حَمَّاد عَن يَحْيَى بن سعيد عَن بشير بن يسَار مولَى الْأَنْصَار عَن رَافع بن خديج وَسَهل بن أبي حثْمَة أَنَّهُمَا حَدَّثَاهُ: «أَن عبد الله بن سهل ومحيصة بن مَسْعُود أَتَيَا خَيْبَر فتفرقا فِي النّخل فَقتل عبد الله بن سهل» الحَدِيث.وَقَالَ اللَّيْث حَدثنِي يَحْيَى عَن بشير عَن سهل وَحده.أما حَدِيث اللَّيْث فَأَخْبَرنَاهُ أَبُو الْفرج بن الصيقل أَنا أَبُو الْحسن الْجمال فِي كِتَابه أَنا الْحسن بن أَحْمد أَنا أَحْمد بن عبد الله ثَنَا أَبُو إِسْحَاق إِبْرَاهِيم بن عبد الله ثَنَا أَبُو الْعَبَّاس السراج ثَنَا قُتَيْبَة بن سعيد ثَنَا اللَّيْث عَن يَحْيَى عَن بشير بْن يسَار.(ح) قَالَ وثنا مُحَمَّد بن إِبْرَاهِيم ثَنَا مُحَمَّد بن الْحسن ثَنَا مُحَمَّد بن رمح ثَنَا اللَّيْث بن سعد عَن يَحْيَى بن سعيد عَن بشير بن يسَار عَن سهل بن أبي حثْمَة قَالَ يَحْيَى وحسبت أَنه قَالَ وَعَن رَافع بن خديج أَنَّهُمَا قَالَا: «خرج عبد الله بن سهل بن زيد ومحيصة بن مَسْعُود بن زيد حَتَّى إِذا كَانَا بِخَيْبَر تفَرقا» الحَدِيث.رَوَاهُ مُسلم وَالتِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيّ عَن قُتَيْبَة.وَرَوَاهُ مُسلم عَن مُحَمَّد بن رمح فوافقناه بعلو فِي شيخيه.وَأما حَدِيث ابْن عُيَيْنَة فَقَرَأت عَلَى أبي بكر بن إِبْرَاهِيم الفرضي أخْبركُم مُحَمَّد بن الْعِمَاد الْفَارِسِي فِي كِتَابه عَن مُحَمَّد بن عبد الْوَاحِد أَن مُحَمَّد بن أَحْمد بن عمر الْأَصْبَهَانِيّ أخبرهُ أَنا إِبْرَاهِيم بن مُحَمَّد الطيان أَنا إِبْرَاهِيم بن عبد الله بن خرشيذ قوله ثَنَا الإِمَام أَبُو بكر عبد الله بن زِيَاد ثَنَا يُونُس بن عبد الْأَعْلَى ثَنَا سُفْيَان بن عُيَيْنَة عَن يَحْيَى بن سعيد عَن بشير بن يسَار عَن سهل بن أبي حثْمَة قَالَ: «وجد عبد الله بن سهل قَتِيلا فِي قليب من قلب خَيْبَر فجَاء أَخُوهُ عبد الرَّحْمَن بن سهل وَعَما حويصة ومحيصة إِلَى رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذهب عبد الرَّحْمَن يتَكَلَّم فَقَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْكبر الْكبر فَتكلم أحد عميه أما حويصة وَأما محيصة فَتكلم الْكَبِير مِنْهُمَا فَقَالَ يَا رَسُول الله إِنَّا وجدنَا عبد الله بن سهل قَتِيلا فِي قليب من قلب خَيْبَر وَذكر عَدَاوَة يهود لَهُم قَالَ فتبرئك يهود بِخَمْسِينَ يَمِينا يحلفُونَ أَنهم لم يقتلوه قَالَ قلت وَكَيف نرضى أَيْمَانهم وهم مشركون قَالَ فيقسمون مِنْكُم خمسين أَنهم قَتَلُوهُ قَالَ كَيفَ نقسم عَلَى من لم نر فوداه رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من عِنْده».رَوَاهُ مُسلم وَالنَّسَائِيّ من حَدِيث ابْن عُيَيْنَة فَوَقع لنا بَدَلا عَالِيا بدرجتين.قوله:[90] مَا يجوز فِي من الشّعْر:وَقَالَ ابْن عَبَّاس فِي قوله: {ألم تَرَ أَنهم فِي كل وَاد يهيمون} قَالَ فِي كل لَغْو يَخُوضُونَ.قَالَ ابْن أبي حَاتِم: ثَنَا أبي ثَنَا أَبُو صَالح حَدثنِي مُعَاوِيَة بن صَالح عَن عَلِيّ بن أبي طَلْحَة عَن ابْن عَبَّاس (فِي قوله: {فِي كل وَاد} [225 الشُّعَرَاء] قَالَ فِي كل لَغْو).وَبِه (فِي قوله: {يهيمون} قَالَ يَخُوضُونَ).قوله فِي:.بَاب هجاء الْمُشْركين: عقب حَدِيث [6151] يُونُس عَن ابْن شهَاب أَن الْهَيْثَم بن أبي سِنَان أخبرهُ أَنه سمع أَبَا هُرَيْرَة فِي قصصه يذكر النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول: «إِن أَخا لكم لَا يَقُول الرَّفَث» يَعْنِي بذلك ابْن رَوَاحَة قَالَ:وَذكر الشّعْر.تَابعه عقيل عَن الزُّهْرِيّ.وَقَالَ الزبيدِيّ عَن الزُّهْرِيّ عَن سعيد والأعرج عَن أبي هُرَيْرَة تقدم الْكَلَام عَلَى مُتَابعَة عقيل وَعَلَى تَعْلِيق الزبيدِيّ جَمِيعًا فِي أَبْوَاب صَلَاة اللَّيْل والتطوع.أما حَدِيث عقيل فَقَالَ الطَّبَرَانِيّ فِي المعجم الْكَبِير أخبرنَا عَمْرو بن أبي الطَّاهِر بن السرج الْمصْرِيّ ثَنَا مُحَمَّد بن عَزِيز الْأَيْلِي ثَنَا سَلامَة بن روح عَن عقيل عَن ابْن شهَاب قَالَ حَدثنِي الْهَيْثَم بن أبي سِنَان أَنه سمع أَبَا هُرَيْرَة وَهُوَ يَقُول فِي قصصه وَهُوَ يذكر رَسُول الله صَلَّى الله عَلّيه وَسلم: «إِن أَخا لكم لَا يَقُول الرَّفَث» يَعْنِي عبد الله بن رَوَاحَة. وَأما حَدِيث الزبيدِيّ فَقَالَ الطَّبَرَانِيّ فِي المعجم الْكَبِير حَدثنَا عَمْرو بن إِسْحَاق بن إِبْرَاهِيم بن الْعَلَاء بن زبريق ثَنَا أبي.(ح) وثنا عمَارَة بن وثيمة ثَنَا إِسْحَاق بن إِبْرَاهِيم بن زبريق الْحِمصِي قَالَا: ثَنَا عَمْرو بن الْحَارِث الْحِمصِي عَن عبيد الله بن سَالم عَن الزبيدِيّ أَخْبرنِي مُحَمَّد بن مُسلم الزُّهْرِيّ عَن سعيد بن الْمسيب وَعبد الرَّحْمَن الْأَعْرَج أَن أَبَا هُرَيْرَة كَانَ يَقُول فِي قصصه: «إِن أَخا لكم لَا يَقُول شعرًا أَو قولا لَيْسَ بالرفث» وَهُوَ عبد الله بن رَوَاحَة فَذكره وَذكر الشّعْر.رَوَاهُ البُخَارِيّ فِي التَّارِيخ الصَّغِير عَن إِسْحَاق بن إِبْرَاهِيم بن زبريق فوافقناه فِيهِ.قوله فِي: .بَاب مَا جَاءَ فِي قَول الرجل وَيلك: عقب حَدِيث [6164] الْأَوْزَاعِيّ عَن ابْن شهَاب عَن حميد بن عبد الرَّحْمَن عَن أبي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْه: «أَن رجلا أَتَى رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا رَسُول الله هَلَكت قَالَ وَيحك مَا صنعت» الحَدِيث.تَابعه يُونُس عَن الزُّهْرِيّ وَقَالَ عبد الرَّحْمَن بن خَالِد عَن الزُّهْرِيّ: «وَيلك».أما مُتَابعَة يُونُس فَقَالَ الْبَيْهَقِيّ أخبرنَا أَبُو عبد الله الْحَافِظ أَنا أَبُو بكر مُحَمَّد بْن دَاوُد الزَّاهِد أَخْبرنِي عَلِيّ بن الْحُسَيْن بن الْجُنَيْد الرَّازِيّ أَنا سَأَلته ثَنَا أَحْمد بن صَالح ثَنَا عَنْبَسَة بن خَالِد ثَنَا يُونُس عَن ابْن شهَاب أَخْبرنِي حميد بن عبد الرَّحْمَن بن عَوْف أَنه سمع أَبَا هُرَيْرَة يَقُول: «أَتَى رجل رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا رَسُول الله هَلَكت» الحَدِيث.وَأما حَدِيث عبد الرَّحْمَن بن خَالِد بن مُسَافر فَقَالَ الذهلي فِي الزهريات ثَنَا أَبُو صَالح عبد الله بن صَالح ثَنَا اللَّيْث عَن عبد الرَّحْمَن بن خَالِد بن مُسَافر بِهِ.وَقَالَ الطَّحَاوِيّ فِي مَعَاني الْآثَار ثَنَا فَهد ثَنَا عبد الله بن صَالح حَدثنِي اللَّيْث حَدثنِي عبد الرَّحْمَن بن خَالِد بن مُسَافر عَن ابْن شهَاب عَن حميد بن عبد الرَّحْمَن أَن أَبَا هُرَيْرَة قَالَ بَيْنَمَا نَحن عِنْد رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِذْ جَاءَهُ رجل فَقَالَ يَا رَسُول الله هَلَكت فَقَالَ لَهُ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَيلك مَالك قَالَ وَقعت عَلَى امْرَأَتي وَأَنا صَائِم فِي رَمَضَان» فَذكر الحَدِيث.قوله فِيهِ:[6166]- حَدثنَا عبد الله بن عبد الْوَهَّاب ثَنَا خَالِد بن الْحَارِث ثَنَا شُعْبَة عَن وَاقد بن مُحَمَّد بن زيد سَمِعت أبي عَن ابْن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «وَيْلكُمْ- أَو وَيحكم قَالَ شُعْبَة شكّ- لَا ترجعوا بعدِي كفَّارًا يضْرب بَعْضكُم رِقَاب بعض».وَقَالَ النَّضر عَن شُعْبَة وَيحكم وَقَالَ عمر بن مُحَمَّد عَن أَبِيه: «وَيْلكُمْ أَو وَيحكم».أما حَدِيث النَّضر..........................................وَأما حَدِيث عمر بن مُحَمَّد فأسنده الْمُؤلف فِي الْمَغَازِي.قوله فِيهِ:[6167]- حَدثنَا عَمْرو بن عَاصِم ثَنَا همام عَن قَتَادَة عَن أنس: «أَن رجلا من أهل الْبَادِيَة أَتَى النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا رَسُول الله مَتى السَّاعَة قَائِمَة قَالَ وَيلك وَمَا أَعدَدْت لَهَا قَالَ مَا أَعدَدْت لَهَا إِلَّا أَنِّي أحب الله وَرَسُوله قَالَ إِنَّك مَعَ من أَحْبَبْت» الحَدِيث.وأختصره شُعْبَة عَن قَتَادَة سَمِعت أنسا عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أخبرنَا عبد الله بن عمر بن عَلِيّ أَنا أَحْمد بن أبي بكر بن طي أَنا أَبُو الْفرج بْن الصيقل أَنا أَبُو مُحَمَّد بن صاعد أَنا أَبُو الْقَاسِم بن الْحصين أَنا أَبُو عَلِيّ بن الْمَذْهَب أَنا أَبُو بكر بن حمدَان ثَنَا عبد الله بن أَحْمد بن مُحَمَّد بن حَنْبَل حَدثنِي أبي ثَنَا مُحَمَّد بن جَعْفَر ثَنَا شُعْبَة عَن قَتَادَة سَمِعت أنس بن مَالك قَالَ: «جَاءَ أَعْرَابِي إِلَى النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ مَتى السَّاعَة قَالَ مَا أَعدَدْت لَهَا قَالَ حب الله عَزَّ وَجَلَّ وَرَسُوله قَالَ أَنْت مَعَ من أَحْبَبْت».رَوَاهُ مُسلم عَن أبي مُوسَى وَبُنْدَار عَن غنْدر مُحَمَّد بن جَعْفَر بِهِ.
|